تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي

إجابة معتمدة

تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي. في البداية، تحتوي اللغة العربية على العديد من علماء اللغة العربية والمختصين الذين حاولوا في مجال الشعر والأدب إيجاد صفات الشاعر وما يطغى على أبياته من خصائص وموضوعات فقد حددوا الأغراض الشعرية مثل مدح زرقاء وهجاء فالقصيدة الشعرية تعبر عما يشعر به الشاعر وما يخالط نفسه وروحه فيعرف عن ما يشعر به عن طريق أبيات شعرية.

تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي

رقت الدنيا العقلية في العصر العباسي برقي القصيدة العربية وبرقي الأشعار بصفة شاملة كيف لا والمجلدات المترجمة لعبت دورها في إثراء الفكر وتنميته في ذلك العصر، ايضا ظهرت فئة تدعى بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الأشعار بطابع حديث، وأنهم عالجوا من أثناء إضطرابات عصرهم من جبر وانتقاء، في النهاية جميع ذلك قاد إلى ازدهار الدنيا العقلية في ذلك العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من شعر شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد.

ظهرت فئة تدعى بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الأشعار بطابع حديث، وأنهم عالجوا من أثناء إضطرابات عصرهم من جبر وانتقاء، في النهاية جميع ذلك قاد إلى ازدهار الدنيا العقلية في ذلك العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من شعر شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد.