الرويلي وش يرجع، تعتبر منطقة شبه الجزيرة العربية هي منبع وأساس ومركز القبائل العربية الأصيلة ومنها انتشرت وتوسعت الى باقي انحاء الخليج العربي والسعودية، حيث انتقل إليها معظم القبائل العربية الاصيلة وتمركزت بها فكانت ملجأ هذه القبائل العربية التي توجهت إليها واستقرت بها ومن بين هذه القبائل التي استقرت في المملكة هي قبيلة الرويلي، و سنتعرف عليها بشكل مفصل ضمن موضوعنا هذا كما أننا سنتعرف على تفاصيل هذه القبيلة الى قبيلة الرويلي وش يرجع.

قبيلة الرويلي ويكيبيديا

تُعتبر قبيلة الرويلي من القبائل العربية التي قطنت منذ القدم في منطقة شبه الجزيرة العربية، لذا فإن جذورها وأصولها منحدرة من قبيلة العنيزة الأصلية والعريقة، بل وتُعد أكبر فرع من فروع قبيلة العنيزة وول منطقة سكنت بها قبيلة الرويلي هي نجد.

  • إلا أنها انتقلت و هاجرت واستقرت بشمال الجزيرة العربية.
  • وانطلقت وتوسعت إلى منطقة تيماء غرباً وإلى المناطق الشمالية من دمشق إلى الجوف جنوباً.
  • وأما عن سبب تسميتها بهذا الاسم لأن افراد قبيلتها كانوا سريعين في المشي ويتناولون فيه وتعتبر قبيلة الرويلي آخر القبائل العنزية التي هاجرت.

الرويلي وش يرجع

شاهد أيضاً: الهولان وش يرجع .. نسب الهولان من أي قبيلة

الرويلي وش يرجع

ترجع اصول قبيلة الرويلي إلى قبيلة آل عنز، واما أكبر أجدادهم فهو زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط، وهي أكبر قبائل العنزي المهاجرة، والتي سكنت في شمال شبه الجزيرة العربية في بادئ الأمر.

  • ومن ثم انتقلت وتوسعت الى باقي المناطق الاخرى مثل التيما والمناطق الشمالية من دمشق وغيرها.
  • ومن الجدير بالذكر أن قبيلة عنزة هي من القبائل العربية الأصيلة التي ترجع اصولها الى القبائل العدنانية.
  • والتي تفرعت الى عدة قبائل وانتشر وانتشرت بطونها في المناطق الشمالية من نجد ممتدة إلى منطقة الحجاز والى تيما والجوف وغيرها.
  • كما ان عدد ابناء هذه القبيلة يعتبر من أكبر تعداد القبائل العنيزة بالإضافة إلى انها من اقوى القبائل العربية التي تمتلك مكانة مرموقة بين القبائل العربية قديماً وحديثاً.

الرويلي وش يرجع

أصل قبيلة الرويلي

قبيلة الرويلي هي قبيلة منحدرة ومتجذرة وموطنها الأصلي هو شبه الجزيرة العربية الا ان بعض الاشخاص الذين لا يعرفونها ولا يعرفون انساب القبائل يعتقدون انها قبيله مستقله بحد ذاتها إلا أنها تنحدر من القبائل المتفرعة من قبيلة العنزة.

  • وهي قبيلة عربية أصيلة لها مكانتها ووزنها وحسبها ونسبها المتوارث والممتد وتعتبر من آخر قبائل العنيزة.
  • التي كانت تقطن في منطقة نجد ومن ثم انتقلت الى شمال شبه الجزيرة العربية واستقرت فيها وبعد ذلك امتدت الى المناطق الشمالية من دمشق.
  • ومنطقة التيما والجوف وما إلى ذلك وبسبب ذلك الامتداد نشأت خلافات بينها وبين قبائل اخرى مثل قبيلة بني صخر.
  • الا انها قوتها استطاعت ان تتغلب عليها وتكمل امتدادها في المناطق الشمالية لشبه الجزيرة العربية.

الرويلي وش يرجع

شاهد أيضاً: البديوي وش يرجع .. أصل عائلة البديوي من وين

قبيلة الرويلي من وين

الموطن الأصلي لقبيلة الرويلي هو منطقة نجد انها هاجرت الى المناطق الشمالية من شبه الجزيرة العربية بحثاً عن الأمن والاستقرار والماء والكلأ، وهي كغيرها من القبائل العربية التي اتصفت بالكرم والجود والشجاعة والأصالة العربية وإغاثة الملهوف انها تعتبر من أشجع واقوى القبائل فقد واجهت قبائل بني الصخر وشمر أثناء انتقالها الى شمال شبه الجزيرة العربية إلا أنها تغلبت عليها وفرضت سيطرتها على المنطقة بأكملها.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي تعرفنا فيه على الرويلي وش يرجع، فهي من أعرق القبائل العربية التي يرجع أصلها الى قبيلة العنزة وهي آخر القبائل المهاجرة منها كما أنها أكثرها عدداً، وتميز أفراد هذه القبيلة المروءة والشجاعة والكرم.